منتديات جناح الليل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بك اخي/اختي الزائر/ة في "منتديات جناح الليل" ندعوك للتسجيل في مجتمعنا الراقيّ.
حروفك تعني صورتك … فـ احسن الرسُم ..
وابتعدَ عن الكلمات السطحية ... لتنالَ عظيم التقديرَ
! . . تَشْابكٌ حٌروفنّا لتُصْبحَ شعْراً !
مع تحيات : طاقم ادارة الشركة


منتديات جناح الليل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بك اخي/اختي الزائر/ة في "منتديات جناح الليل" ندعوك للتسجيل في مجتمعنا الراقيّ.
حروفك تعني صورتك … فـ احسن الرسُم ..
وابتعدَ عن الكلمات السطحية ... لتنالَ عظيم التقديرَ
! . . تَشْابكٌ حٌروفنّا لتُصْبحَ شعْراً !
مع تحيات : طاقم ادارة الشركة


منتديات جناح الليل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات جناح الليل متنوع بمعنى الكلمة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» زيادة عدد معجبيك في فيس بوك وتوتير و زيادة عدد زوارك من المواقع الاجتماعية مع kariya exchange
 تفسير سورة الفجر  Emptyمن طرف ben 10 السبت فبراير 28, 2015 10:42 pm

» تحميل Cities in Motion 2 كاملة بحجم 265 ميجا
 تفسير سورة الفجر  Emptyمن طرف ben 10 الجمعة أبريل 25, 2014 7:49 pm

» كود متطلبات المنتدى
 تفسير سورة الفجر  Emptyمن طرف ben 10 الجمعة أبريل 25, 2014 7:37 pm

» كود لجعل لقب العضو يشع
 تفسير سورة الفجر  Emptyمن طرف ben 10 الجمعة أبريل 25, 2014 7:36 pm

» كود المواقع الإجتماعية عل شكل قلوب
 تفسير سورة الفجر  Emptyمن طرف ben 10 الجمعة أبريل 11, 2014 9:17 am

» اول ماجيب موبايل
 تفسير سورة الفجر  Emptyمن طرف ben 10 الخميس أبريل 10, 2014 5:43 pm

» أكيد سويت هاي الشغلات وانته صغير:
 تفسير سورة الفجر  Emptyمن طرف ben 10 الخميس أبريل 10, 2014 5:43 pm

» الاولاد والبنات عند دكتور الاسنان
 تفسير سورة الفجر  Emptyمن طرف ben 10 الخميس أبريل 10, 2014 5:42 pm

» محشش شاف جده عم ياكل جلي صار يضحك..
 تفسير سورة الفجر  Emptyمن طرف ben 10 الخميس أبريل 10, 2014 5:42 pm

» اﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻴﺎﺕ الحكوميه
 تفسير سورة الفجر  Emptyمن طرف ben 10 الخميس أبريل 10, 2014 5:42 pm

» الايفون و الجالكسي والبلاك بيري : لو ترش عليهم نقطتين مي.....
 تفسير سورة الفجر  Emptyمن طرف ben 10 الخميس أبريل 10, 2014 5:42 pm

» 10 نكت حلوة
 تفسير سورة الفجر  Emptyمن طرف ben 10 الخميس أبريل 10, 2014 5:42 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
koolsheaa
 تفسير سورة الفجر  Vote_rcap1 تفسير سورة الفجر  Voting_bar1 تفسير سورة الفجر  Vote_lcap1 
لحن القلوب
 تفسير سورة الفجر  Vote_rcap1 تفسير سورة الفجر  Voting_bar1 تفسير سورة الفجر  Vote_lcap1 
ben 10
 تفسير سورة الفجر  Vote_rcap1 تفسير سورة الفجر  Voting_bar1 تفسير سورة الفجر  Vote_lcap1 
جَـٱنٌــ♥دُيّ
 تفسير سورة الفجر  Vote_rcap1 تفسير سورة الفجر  Voting_bar1 تفسير سورة الفجر  Vote_lcap1 
سوكراَ
 تفسير سورة الفجر  Vote_rcap1 تفسير سورة الفجر  Voting_bar1 تفسير سورة الفجر  Vote_lcap1 
zizoramzi
 تفسير سورة الفجر  Vote_rcap1 تفسير سورة الفجر  Voting_bar1 تفسير سورة الفجر  Vote_lcap1 
سهر الليل
 تفسير سورة الفجر  Vote_rcap1 تفسير سورة الفجر  Voting_bar1 تفسير سورة الفجر  Vote_lcap1 
&BrInC EgYpT&
 تفسير سورة الفجر  Vote_rcap1 تفسير سورة الفجر  Voting_bar1 تفسير سورة الفجر  Vote_lcap1 
ميما
 تفسير سورة الفجر  Vote_rcap1 تفسير سورة الفجر  Voting_bar1 تفسير سورة الفجر  Vote_lcap1 
Saud447
 تفسير سورة الفجر  Vote_rcap1 تفسير سورة الفجر  Voting_bar1 تفسير سورة الفجر  Vote_lcap1 

 

  تفسير سورة الفجر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ben 10
المدير العام
المدير العام
ben 10


الساعة :
عدد المساهمات : 461
نقاط : 524
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 27/03/2013
العمر : 22
الموقع : منتدى ben 10

 تفسير سورة الفجر  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الفجر     تفسير سورة الفجر  Emptyالإثنين أبريل 08, 2013 11:57 am

تفسير سورة الفجر
وهي مكية


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (4) هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ (5) .

الظاهر أن المقسم به، هو المقسم عليه، وذلك جائز مستعمل، إذا كان أمرًا ظاهرًا مهمًا، وهو كذلك في هذا الموضع.

فأقسم تعالى بالفجر، الذي هو آخر الليل ومقدمة النهار، لما في إدبار الليل وإقبال النهار، من الآيات الدالة على كمال قدرة الله تعالى، وأنه وحده المدبر لجميع الأمور، الذي لا تنبغي العبادة إلا له، ويقع في الفجر صلاة فاضلة معظمة، يحسن أن يقسم الله بها، ولهذا أقسم بعده بالليالي العشر، وهي على الصحيح: ليالي عشر رمضان، أو [عشر] ذي الحجة، فإنها ليال مشتملة على أيام فاضلة، ويقع فيها من العبادات والقربات ما لا يقع في غيرها.

وفي ليالي عشر رمضان ليلة القدر، التي هي خير من ألف شهر، وفي نهارها، صيام آخر رمضان الذي هو ركن من أركان الإسلام.

وفي أيام عشر ذي الحجة، الوقوف بعرفة، الذي يغفر الله فيه لعباده مغفرة يحزن لها الشيطان، فما رئي الشيطان أحقر ولا أدحر منه في يوم عرفة، لما يرى من تنزل الأملاك والرحمة من الله لعباده، ويقع فيها كثير من أفعال الحج والعمرة، وهذه أشياء معظمة، مستحقة لأن يقسم الله بها.

( وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ) أي: وقت سريانه وإرخائه ظلامه على العباد، فيسكنون ويستريحون ويطمئنون، رحمة منه تعالى وحكمة.

( هَلْ فِي ذَلِكَ) المذكور ( قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ) أي: [لذي] عقل؟ نعم، بعض ذلك يكفي، لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6) إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (7) الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ (8) وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ (9) وَفِرْعَوْنَ ذِي الأَوْتَادِ (10) الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ (11) فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ (12) فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ (13) إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ (14) .

يقول تعالى: ( أَلَمْ تَرَ ) بقلبك وبصيرتك كيف فعل بهذه الأمم الطاغية، وهي ( إِرَمَ ) القبيلة المعروفة في اليمن ( ذَاتِ الْعِمَادِ ) أي: القوة الشديدة، والعتو والتجبر.

( الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا ) أي: مثل عاد ( فِي الْبِلادِ ) أي: في جميع البلدان [في القوة والشدة]، كما قال لهم نبيهم هود عليه السلام: وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ .

( وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ ) أي: وادي القرى، نحتوا بقوتهم الصخور، فاتخذوها مساكن، ( وَفِرْعَوْنَ ذِي الأوْتَاد ) أي: [ذي] الجنود الذين ثبتوا ملكه، كما تثبت الأوتاد ما يراد إمساكه بها، ( الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ ) هذا الوصف عائد إلى عاد وثمود وفرعون ومن تبعهم، فإنهم طغوا في بلاد الله، وآذوا عباد الله، في دينهم ودنياهم، ولهذا قال:

( فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ ) وهو العمل بالكفر وشعبه، من جميع أجناس المعاصي، وسعوا في محاربة الرسل وصد الناس عن سبيل الله، فلما بلغوا من العتو ما هو موجب لهلاكهم، أرسل الله عليهم من عذابه ذنوبًا وسوط عذاب، ( إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ ) لمن عصاه يمهله قليلا ثم يأخذه أخذ عزيز مقتدر.

فَأَمَّا الإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ (15) وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ (16) كَلا بَلْ لا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ (17) وَلا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ (18) وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلا لَمًّا (19) وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا (20) .

يخبر تعالى عن طبيعة الإنسان من حيث هو، وأنه جاهل ظالم، لا علم له بالعواقب، يظن الحالة التي تقع فيه تستمر ولا تزول، ويظن أن إكرام الله في الدنيا وإنعامه عليه يدل على كرامته عنده وقربه منه، وأنه إذا ( قدر عَلَيْهِ رِزْقُهُ) أي: ضيقه، فصار بقدر قوته لا يفضل منه، أن هذا إهانة من الله < 1-924 > له، فرد الله عليه هذا الحسبان: بقوله ( كَلا) أي: ليس كل من نعمته في الدنيا فهو كريم علي، ولا كل من قدرت عليه رزقه فهو مهان لدي، وإنما الغنى والفقر، والسعة والضيق، ابتلاء من الله، وامتحان يمتحن به العباد، ليرى من يقوم له بالشكر والصبر، فيثيبه على ذلك الثواب الجزيل، ممن ليس كذلك فينقله إلى العذاب الوبيل.

وأيضًا، فإن وقوف همة العبد عند مراد نفسه فقط، من ضعف الهمة، ولهذا لامهم الله على عدم اهتمامهم بأحوال الخلق المحتاجين، فقال: ( كَلا بَل لا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ) الذي فقد أباه وكاسبه، واحتاج إلى جبر خاطره والإحسان إليه.

فأنتم لا تكرمونه بل تهينونه، وهذا يدل على عدم الرحمة في قلوبكم، وعدم الرغبة في الخير.

( وَلا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِين) أي: لا يحض بعضكم بعضًا على إطعام المحاويج من المساكين والفقراء، وذلك لأجل الشح على الدنيا ومحبتها الشديدة المتمكنة من القلوب، ولهذا قال: ( وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ) أي: المال المخلف ( أَكْلا لَمًّا) أي: ذريعًا، لا تبقون على شيء منه.

( وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا) أي: كثيرًا شديدًا، وهذا كقوله تعالى: بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى كَلا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ * وَتَذَرُونَ الآخِرَةَ .

كَلا إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا (21) وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا (22) وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى (23) .

( كَلا ) أي: ليس [كل] ما أحببتم من الأموال، وتنافستم فيه من اللذات، بباق لكم، بل أمامكم يوم عظيم، وهول جسيم، تدك فيه الأرض والجبال وما عليها حتى تجعل قاعًا صفصفًا لا عوج فيه ولا أمت.

ويجيء الله تعالى لفصل القضاء بين عباده في ظلل من الغمام، وتجيء الملائكة الكرام، أهل السماوات كلهم، صفًا صفا أي: صفًا بعد صف، كل سماء يجيء ملائكتها صفا، يحيطون بمن دونهم من الخلق، وهذه الصفوف صفوف خضوع وذل للملك الجبار.

( وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ ) تقودها الملائكة بالسلاسل.

فإذا وقعت هذه الأمور فـ ( يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإنْسَانُ ) ما قدمه من خير وشر.

( وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى ) فقد فات أوانها، وذهب زمانها، يقول متحسرًا على ما فرط في جنب الله: يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي الدائمة الباقية، عملا صالحًا، كما قال تعالى: يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي (24) فَيَوْمَئِذٍ لا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ (25) وَلا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ (26) يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27) ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً (28) فَادْخُلِي فِي عِبَادِي (29) وَادْخُلِي جَنَّتِي (30) .

يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلا * يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلا .

وفي الآية دليل على أن الحياة التي ينبغي السعي في أصلها وكمالها ، وفي تتميم لذاتها، هي الحياة في دار القرار، فإنها دار الخلد والبقاء.

( فَيَوْمَئِذٍ لا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ ) لمن أهمل ذلك اليوم ونسي العمل له.

( وَلا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ ) فإنهم يقرنون بسلاسل من نار، ويسحبون على وجوههم في الحميم، ثم في النار يسجرون، فهذا جزاء المجرمين، وأما من اطمأن إلى الله وآمن به وصدق رسله، فيقال له: ( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ) إلى ذكر الله، الساكنة [إلى] حبه، التي قرت عينها بالله.

( ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ ) الذي رباك بنعمته، وأسدى عليك من إحسانه ما صرت به من أوليائه وأحبابه ( رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً ) أي: راضية عن الله، وعن ما أكرمها به من الثواب، والله قد رضي عنها.

( فَادْخُلِي فِي عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتِي ) وهذا تخاطب به الروح يوم القيامة، وتخاطب به في حال الموت [والحمد لله رب العالمين].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ben10.the-up.com
لحن القلوب
المدير العام
المدير العام
لحن القلوب


الساعة :
عدد المساهمات : 652
نقاط : 926
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/03/2013

 تفسير سورة الفجر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفجر     تفسير سورة الفجر  Emptyالإثنين أبريل 08, 2013 12:31 pm

كلمـاتك اروع من الخيــــال
وأجمل من ضياء القمــر
فلهـاذا أوقفت ساحـات أفكـاري
لكن أحتـار قلبي فيما يكتب لكِ
فكتب احترامي وتقديري لكِ و لجمال كلمـــاتكِ
شـاكر أطــلاعــك . . . . . . وايضاً مشــــاركتك . .
دمت بحب وسعاده ..

تحياتي لك ولشخصك الرآئع و المميز

{{ لحن القلوب }}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الفجر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير سورة البلد
»  تفسير سورة الشمس
» تفسير سورة الليل
»  تفسير سورة الضحى
»  تفسير سورة الشرح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جناح الليل :: ₪... ..القسم العاإأآإأآم.. ...₪ :: تفسير القرأن-
انتقل الى: